تحسين جودة خدمات الرعاية الصحية في مناطق الزاوية و غات

منذ عام 2011 تعرض عدد لا يحصى من المستشفيات والمراكز الطبية الليبية لأضرار جسيمة أو دمرت بسبب النزاع المسلح والقصف. الرعاية الطبية محدودة بسبب نقص الطاقم الطبي والأضرار الهيكلية ونقص الأدوية. تم الإبلاغ عن العديد من الهجمات على الكوادر الطبية والمرافق الطبية ، مما أدى في كثير من الأحيان إلى تعليق تلك الخدمات التي لا تزال متاحة.

إن وضع الرعاية الطبية في ليبيا مأساوي. لقد أدت الأزمة في البلاد إلى نزوح حوالي 1.5 مليون شخص وأكثر من مليون شخص بحاجة إلى المساعدة. يقول حوالي 24٪ من المواطنين الليبيين و 80٪ من المهاجرين واللاجئين إنهم يجدون صعوبة في الوصول إلى الخدمات الطبية. تلك المراكز القليلة التي ظلت مفتوحة لا تعاني فقط من نقص في الأدوية والمعدات ولكنها عانت في كثير من الأحيان من أضرار هيكلية ، وقلة الموظفين ، ومثقلة بأعباء المرضى وتعاني من مشاكل بسبب عدم كفاية الصيانة.

في بلديات (الزاوية وغات) و بتاريخ 1 ابريل 2020 ، بدأت منظمة رواد التنمية (ODP) مشروعًا يهدف إلى تحسين الوصول إلى الخدمات الطبية الأساسية وتحسين الظروف المعيشية للسكان المحليين والمهاجرين و الذي استمر قرابة 19 شهرا. الإجراءات التي تم تنفيذها لتحقيق هذا الهدف هي:

إعادة تأهيل 4 مستشفيات و 3 مراكز رعاية أولية بين الزاوية وغات ؛

توريد المعدات الطبية و مستلزمات طبية والمواد الاستهلاكية لتقديم خدمات علاجية جديدة وتحسين الخدمات المقدمة بالفعل من قبل المرافق الطبية القائمة ؛

تدريب الأطباء والممرضات الليبيين تحت إشراف طاقم مستشفى غازليني بجنوة (الشريك الفني في المشروع).

وبهذه المشروع تم تزويد سكان منطقتي الزاوية وغات بإمكانية أفضل للحصول على خدمات ورعاية طبية جيدة. وكان هناك تركيز خاص على الفئات الضعيفة بشكل خاص ، مثل النازحين داخليًا والعائدين (المواطنون الليبيون الذين هاجروا وعادوا إلى البلاد) ، والنساء الحوامل والرضع والأطفال.

الجهة المانحة: صندوق الاتحاد الأوروبي نافذة افريقيا

الوكالة المشرفة: الوكالة الايطالية للتعاون و التنمية

المنظمة المنفذه للمشروع : منظمة الهلب كود الايطالية

الشريك المنفذ: منظمة الرواد للتنمية

 

المستفيدون

سكان منطقتي الزاوية وغات

النازحون والعائدون المتواجدون في الزاوية وغات

الطاقم الطبي والتمريض الليبي

المهاجرون النظاميون وغير النظاميين الموجودين في الزاوية وغات

No comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *