شمس: الوصول المستدام الى الرعاية الصحية في مناطق جنوب ليبيا

يتناسب المشروع الذي بدأ في 11 يوليو 2022 ومن المتوقع أن يستمر لمدة 12 شهرًا ، في سياق الدعم الذي نقدمه لعدد من المرافق الصحية في منطقة فزان. لتحقيق هدف زيادة فرص الوصول إلى هذه المرافق ، ينفذ المشروع سلسلة من الإجراءات التي تؤثر بشكل مباشر على الظروف المعيشية للمستفيدين وتحسين نظام الرعاية الصحية الليبي بشكل عام. تم اختيار 12 مرفق طبي (11 لغسيل الكلى ومركز أورام واحد) في المنطقة.

و سيتم العمل على توريد و تركيب منظومات الكهروضوئية لتوليد الطاقة ، للتخفيف من مخاطر انقطاع التيار الكهربائي أثناء توفير الخدمات الطبية وضمان الاكتفاء الذاتي من الطاقة في المنشأة لمدة 5 ساعات على الأقل بعد انقطاع التيار الكهربائي.

بالاضافة الى توريد مواد للتخلص من النفايات الطبية للتخفيف من مخاطر انتشار الأوبئة. كما سيتم إزالة الحواجز المعمارية ، لتحسين الوصول إلى المرافق للأشخاص ذوي الإعاقة.

سيتم استكمال هذه الإجراءات بتدريب محدد:

تشغيل وصيانة التركيبات الكهروضوئية: تدريب مدربين لـ 12 تقنيًا في الشركة العامة للكهرباء في ليبيا ، والذين سيقومون بدورهم بتدريب 36 موظفًا في المراكز الطبية.

إدارة نفايات المستشفيات لعدد 60 موظفًا بالمستشفى.

تهدف الإجراءات الإضافية إلى تحسين الوعي والتعليم بين السكان:

حملة للترويج والتثقيف بشأن الاستخدام الرشيد للموارد الطبيعية للشباب في مجتمعات غات وأوباري ، بما في ذلك محتوى محدد يركز على التخلص من القمامة ، وإهدار الطاقة وإهدار المياه. والقصد من ذلك هو تعزيز عادات جديدة من خلال تحسين استخدام الموارد والحفاظ عليها لمواجهة تغير المناخ الحالي والمستقبلي.

تطوير وثيقة فنية / قائمة مرجعية لإمكانية الوصول إلى المباني وتدريب الفنيين المحليين والسلطات المحلية والأشخاص ذوي الإعاقة.

حملة لتعزيز الوعي بين السكان بأهمية الرعاية الطبية لدعم مبادرات السلطات المحلية ، وتعزيز الفحص الدوري للوقاية والعلاج والتطعيم والصحة الجيدة والنظافة.

سيشهد المشروع المشاركة المباشرة للسلطات المحلية بما في ذلك البلديات ، ووزارة الصحة ، ووزارة الشؤوون الاجتماعية ، ووزارة الحكم المحلي ، و منظمات المجتمع المدني  ، وفني الشركة العامة للكهرباء، و بالطبع ، إدارة وموظفي المستشفيات المعنية.

المانح: الوكالة الايطالية للتعاون و التنمية

المنظمة المنفذه: منظمة الهلب كود

الشريك المحلي: منظمة الرواد للتنمية

الشريك الدولي: منظمة ارض الانسان

المستفيدون

الحالات المترددة على المرافق الصحية

طاقم المنشأة طبية

الفريق التقني

الشباب المشاركون في الحملة بتعزيز الوعي

الطلاب وأولياء الأمور ومقدمو الرعاية المشاركون في الحملة بتعزيز الوعي

No comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *